الوان الخشب الطبيعي

هناك العديد من الوان الخشب الطبيعي والتي تختلف عن بعضها في السعر، وكذلك الكثافة، والاستعمال، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم هذه الالوان وأهم ما يميزها عن غيرها وأيضًا استعمالاتها.

الوان الخشب الطبيعي
الوان الخشب الطبيعي

الوان الخشب الطبيعي

يوجد الكثير من الوان الخشب الطبيعي، ومنها الأخشاب ذات اللون البني الفاتح والتي تميل قليلا للاحمرار، كما أن هناك أخشاب ذات اللون الأبيض وتميل إلى الأحمر، بالإضافة إلى ذلك وجود أخشاب ذات اللون البني والتي تميل قليلا إلى الاصفرار.

كذلك هناك أخشاب باللون الأبيض الكريمي، أيضًا يوجد أخشاب ذات اللون البني الداكن مثل الشكولاتة، كما يوجد في الأخشاب الطبيعية اللون البني بكافة درجاته، واللون الأحمر، وكذلك اللون الأبيض.

الوان الخشب الطبيعي
الوان الخشب الطبيعي

أنواع الاخشاب الطبيعية

إن الخشب الطبيعي الذي يوجد في الطبيعة يمكن أن يصل إلى آلاف من الأنواع، والأصناف المختلفة، ولكن ما يتم استخدامه بالفعل لا يتعدى سوى 100 نوع فقط، والأن سوف نعرض أهم أنواع الخشب الطبيعي.

خشب الزان

 يعتبر الخشب الزان من اقوي الأخشاب الطبيعية وهو ذو اللون البني الفاتح الذي يميل للإحمرار، كما أنه مغلق المسام وهو واحد من أهم الوان الخشب الطبيعي، وكذلك فهو يوجد منه العديد من الأنواع حسب البلد الموجود فيها.

مثل (الزان الأمريكي، والروسي، ولكن يعتبر من أفضل الأنواع هو الخشب الزان الروماني)، كما أن هناك نوع خشب زان ألماني ويعرف باسم (البوليمر) وهو يمر بالعديد من المراحل لمعالجته، وتنشيفه، ويعتبر تجفيفه مختلف كثيرًا في نسبة الرطوبة به عالية قد تصل الي 7%.

ولذلك فهو غالي جدًا مقارنة بغيره من أنواع الخشب الزان الأخرى، الجدير بالذكر أن الخشب الزان من أكثر الأخشاب الطبيعية الذي يتم استخدامه في صناعة الأثاث، وذلك لما يتمتع به من ليونة، ونعومة، وأيضًا قوة، كما أنه يتميز بسهولة تشكيله لأنه متماسك وصافي، وكذالك ذات لون موحد.

الماهوجني

 يعرف الخشب الماهوجني بأنه من الأخشاب الصلبة، والقوية، وأيضًا فهو ذات ألياف كثيفة جدًا، وهو من أنواع الخشب الطبيعية ذات اللون البني المائل للاحمرار، وهو من إحدى الوان الخشب الطبيعي ومسامه مفتوحة، ومصدره الأساسي هي أمريكا، وأفريقيا.

لكن خشب الماهوجني الأفريقي يعتبر أكثر الأخشاب الذي يقاوم العوامل الجوية المختلفة، كذلك يعتبر الخشب الماهوجني من الأخشاب القوية، كما أن سعره مرتفع، ويتم منه صناعة الأبواب، وكذلك الأرضيات، وأيضًا الأثاث الغالي، والالات الموسيقية.

كما أنه يتم منه استخراج أفخم أنواع القشرة، والتي تتميز بأشكال رائعة وجميلة، الخشب الماهوجني يعتبر من أهم أنواع الخشب الطبيعي.

خشب الأرو (البلوط)

 كذلك خشب الأرو من أنواع الخشب الطبيعي والذي يعرف بمدى صلبه وهو ذو لون أبيض مائل قليلاً إلى الاحمرار، وهو ذو مسام مفتوحة، ويعرف أن مصدره الأساسي هي أمريكا الشمالية.

يتم استخدامه في كثير من أعمال النجارة المختلفة، كما أنه يوجد منه نوعان وهما خشب الارو الأبيض، والأحمر، بينما يتم استخدامه في صناعة الأثاث، وكذلك الأبواب، وذلك لأنه يتميز بقوته، وقوة تحمله، كما أنه يتحمل الكثير من العوامل الجوية المتقلبة.

كذلك يدخل خشب الارو في صناعة الأرضيات القوية، والصلبة، وأيضًا يتم استخدامه في تغليف الحائط، والديكور، وذلك لجمال عروقه المتفجرة والتي تظهر بشدة عند بدء الدهان.

الخشب الطبيعي التيك

يعرف خشب التيك الطبيعي بأنه خشب صلب، وقوي جدًا، وهو يكون باللون البني الذي يميل إلى الأصفر، وهو ذو مسام مفتوحة، وأيضًا من أهم ما يميزه أنه يحتوي علي ألياف كثيرة للغاية، كما أنه ثقيل الوزن.

بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من الأنواع المختلفة من خشب التيك، مثل خشب التيك الهندي، والافريقي، بينما يعد من أفضل أنواع الخشب التيك الطبيعي والأغلى في السعر، وذلك  بدون أي منافسة هو التيك البورمي.

وهو الذي يتم استخدامه في الكثير من الصناعات، ومنها صناعة الأثاث، والأبواب الخارجية والتي تتعرض للعوامل الجوية المختلفة، وذلك لأنه يحتوي على زيوت طبيعية.

الأش (الدردار )

الاش وهو واحد من أهم أنواع الخشب الطبيعي والذي يعرف بأنه يكون مشابه بنسبة كبيرة إلى الخشب الأرو، وذلك  في الشكل والمواصفات تقريبًا، وأيضًا كلاهما من مصدر واحد وهو أمريكا، وكندا.

فهو يعرف بمدى قوته، وصلبه، كما أنه مفتوح المسام، فهو ذو اللون الأبيض الكريمي وهو واحد من أهم الوان الخشب الطبيعي المعروف بجمال شكله، ومن أهم ما يميز خشب الاش أنه خشب مرن يمكن ثنيه دون الخوف من كسره.

ولهذا يستخدم في صناعة الأجزاء الدوارة من الأثاث، فهو يتميز بأنه ذو عروق بارزة وجميلة تظهر بقوة ومنظر خلاب عن دهنه، ولهذا فهو يستخدم كثيرًا في القيام بتجليد القشرة.

الوان الخشب الطبيعي
الوان الخشب الطبيعي

طلاء الخشب الطبيعي

يعتبر اللون البني واحد من الوان الخشب الطبيعي والتي تعطي منظر جميل ومريح للنظر، كما انه من الألوان المميزة التي تتماشي مع جميع أنواع الدهانات المختلفة، كما أنه يحتوي علي العديد من الدرجات المختلفة، والتي يحبها كثير من الأشخاص في الأرضيات، أو الحوائط.

كما أنه يستخدم بشكل أساسي في أغلب أنواع الأثاث ومنها غرف النوم، والدواليب وكذلك الشبابيك والأبواب، وأيضًا تستخدم في أخشاب المطابخ، وهناك درجات مختلفة من البني منها الفاتح، والغامق والتي تعتبر من أساس الدهانات، ومن درجات اللون البني ما يلي:

دهان الاخشاب بالسيلر

يعرف السيلر بأنه واحد من أهم درجات اللون البني الخفيفة للغاية، وهو الذي يتم استعماله في دهان الشبابيك، وكذلك الأبواب الخشبية والتي تتعرض إلي عوامل  الجو المختلفة، ويستعمل السيلر كبطانة في البداية يدهن الأبواب بها حتى تصبح متماسكة للغاية.

وكذلك تصبح قوية لقبول أي دهان بعد ذلك يتم الدهان بها، وهذا حتى لا يتعرض الدهان الجديد للسقوط بسبب تعرضه للعوامل الجوية المختلفة، ويعتبر دهان السيلر هو واحد من مشتقات الماء، وهو الذي يساعد على قوة تماسك الخشب، كما أنه يملي الفراغات، في الأخشاب.

درجه اللون البني المحروق

يعشق كثير من الأشخاص دهان الأثاث باللون البني المحروق المائل إلى البرتقالي، وخصوصا دهان الكراسي، والكنب وكذلك غرف النوم، وهذا لأن اللون البني المحروق يعتبر من أكثر الألوان التي تتحمل الأتربة، ولا يبدو عليها الاتساخ بشكل ملحوظ، كما يسهل تنظيفها.

درجه اللون البني اللاكيه

البني اللاكيه هو الدرجة اللامعة من اللون، وهو يفضله كثير من الأشخاص في دهان غرفة النوم باللاكيه، وهذا لما تظهره من لمعان ومنظر جميل للاثاث عند تسليط الضوء عليه، كما يستخدمه الكثير في دهان الأبواب الخارجية باللون اللاكيه اللامع وهو ما يظهرها بشكل جميل وجذاب.

درجه اللون البني الخفيفه

وهي درجة من درجات اللون البني والتي يمكن استخدامها في أرضيات المنازل الباركي، وتعرف بانها جذابة ومميزة جدًا، كما أنه يستخدم أيضًا في دهان الترابيزات التي يوضع عليها التلفزيون.

اللون الجوزي

 وهو واحد من أهم درجات اللون البني والتي يتم استخدامها في دهان الديكورات الخشبية، كما يمكننا الحصول على اللون الجوزي من خلال وضع القليل من اللون الأخضر وخلطه باللون الأحمر، كذلك يمكن أن يحصل عليه من خلال كمية كبيرة من اللون البرتقالي وخلطها باللون الازرق.

الوان الخشب الطبيعي
الوان الخشب الطبيعي

شراء اثاث مستعمل في الرياض

تعتبر شركتنا من أهم وأشهر الشركات التي تبيع الاثاث المستعمل في المملكه العربيه السعوديه،وذالك  لانها تقدم افخم انواع الاثاث المستعمل الكلاسيكيد وغيره من الانواع الاخري، وكذلك تتميز بأعلى الجودات والخامات، ويمكنك التعامل مع شركتنا من خلال الاتصال على الرقم التالي 0554504535

في الختام نتمنى أن نكون اسعدناكم بما قدمناه من الأنواع المختلفة عن الوان الخشب الطبيعي وأنواعه وإظهار الاختلافات بين الألوان، كذلك نتمنى ان ينال على اعجابكم ما تقدم في المقال من معلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل بنا الان

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock