طريقة دهان الخشب بالرش

تختلف طريقة دهان الخشب بالرش حيث يمكن استخدام البخاخات أو مواتير الرش لإتمام عملية الطلاء بشكل صحيح وبتسبب الرش في المحافظة على الأخشاب وإطالة عمرها إضافة للون الجميل الذي يعطيه لشكل الخشب.

طريقة دهان الخشب بالرش
طريقة دهان الخشب بالرش

ما هي أدوات الرش المستخدمة لدهان الخشب ؟

لإتمام طريقة دهان الخشب بالرش بشكل صحيح لا بد من استخدام بعض الأدوات الخاصة بذلك وهي كما يلي:

  • علب رش مضغوطة أو جلب ماتور للرش يستخدم الهواء المضغوط في جعل سائل الرش يخرج من فوهة صغيرة على شكل رزاز دقيق للغاية.
  • علبة الدهان الاساسية المكونة لطبقة البطانة الأولية.
  • ورق لتغطية الأجزاء التي لا نرغب بوصول الدهان إليها ومادة لاصقة ليتم لصق الورق بها جيدًا.
  • إحضار بعض قطع القماش القطنية القديمة من أجل استخدامها لإزالة البقايا والأتربة.
  • صنفرة خشنة وأخرى ناعمة من أجل جعل سطح الخشب ناعم وخالي من أي بروز بحيث يظهر الدهان بشكل جميل وخالي من أي شوائب.
  • نظرًا لأن الرش قد يتسبب بحدوث التهابات للقائم بعملية الرش نظرًا لتطاير ذرات الرش في الهواء ومن الممكن استنشاقها بكميات كبيرة مما قد يتسبب بضرر للعامل لذلك يجب إحضار قناع يتم ارتدائه على الوجه من أجل الحماية من أثار الرش.

إعداد الخشب قبل البدء بعملية الدهان

لكي تتم طريقة دهان الخشب بالرش بشكلها الصحيح فلا بد من عملية الإعداد التام لتلك الأخشاب أو التجهيز للدهان والرش وتتم عملية إعداد الأخشاب للدهان بالطريقة التالية:

  • محاولة إزالة أي بقايا للدهان القديم المتواجد على الأخشاب إن كانت مدهونة من قبل وذلك عن طريق استخدامك لأداة حادة ولكن بحرص حتى لا يتسبب ذلك باي ضرر لألياف الخشب ويتسبب بوجود منخفضات ومرتفعات على الأخشاب.
  • الأجزاء صعبة الإزالة من دهان الخشب يجب أن يتم استخدام فيها مادة كيميائية أمنة ولا تتسبب بأي ضرر لتلك الأخشاب ويمكن استخدام مادة ثنائي فوسفات الصوديوم فهي من المواد التي تزيل أثار الدهانات القديمة من غير أن تضر بالأخشاب ولا تترك أثر عليها وأيضًا لا تتسبب بضرر للقائم بعملية الدهان.
  • يجب بعد إزالة أثار الدهان القديم أن يتم البدء بملأ كافة الفراغات والمنخفضات الموجودة بالأخشاب بمادة المعجون القوية ويفضل في ذلك استخدام المعجون الحديدي نظرًا لأنه قوي للغاية ولا يتساقط بعد فترة من استخدامه والبعد عن أنواع المعجون الرديئة وذلك لأنها بمجرد تجمدها أو تعرضها لأي صدمة فإنها تسقط مسببة تشوه في شكل الدهان.
  • عدم التعجل في دهان الأخشاب بشكل سريع ولكن بفضل الانتظار بين كل مرحلة وأخرى حتى يجف الدهان وكذلك بعد مرحلة المعجون يفضل ترك الأخشاب على حالتها لمدة يوم على الأقل قبل البدء في المرحلة التالية مع العلم أنه لا بد من عمل تنعيم وصنفرة للمعجون قبل أخذه اللون النهائي.
  • عليك الحزر جيدًا أن عملية صنفرة الأخشاب لا بد أن تتم مع اتجاه ألياف الخشب وليس بالاتجاه المعاكس حتى لا ينتج عن ذلك وجود خرابيش بالخشب وهذا يجعلها تظهر في الدهان بعد ذلك.
طريقة دهان الخشب بالرش
طريقة دهان الخشب بالرش

احتياطات واجب مراعاتها عند دهان الخشب

قبل البدء في طريقة دهان الخشب بالرش يجب أخذ بعض الأمور والاحتياطات في الحسبان وهي على النحو التالي:

  • من المفضل لك أن تجهز مكان العمل جيدًا ويفضل أن يكون في المخزن لديك وليس بمكان مدهونة جدرانه لأن رزاز الدهان قد بتسبب بحدوث تشوه للدهانات الموجودة لديك وكذلك البلاط لذلك لا بد من فرش قطعة من القماش على الأرض ولصق بعض الأوراق على الحائط.
  • يجب عزل الغرفة التي يتم رش الأخشاب فيها عن الجو المحيط تمامًا خوفًا من هبوب الرياح المحملة بالأتربة التي من الوارد أن تلتصق بالأخشاب المدهونة وتتسبب بسوء الدهانات كما يجب تنظيف غرفة الدهان من أي أتربة وغلقها جيدًا عند الدهان.
  • تغطية أي أماكن يخاف أن تصل الدهانات إليها في مكان العمل بحيث يكون الغطاء بمثابة حاجز وحامي لها.
  • الأجزاء المعدنية الموجودة بالأخشاب من المفضل إزالتها وإن كان ذلك صعبًا فيكتفي بلصق عليها الورق والمادة اللاصقة.
  • عمل فاصل زمني لا يقل عن ساعة أو أكثر بين كل طبقة دهان وأخرى حتى يثبت الدهان جيدًا على الأخشاب ولا يتسبب بحدوث سيلان بالتالي يبدو المظهر غير جيد.
  • التأكد من عدم ترك أي جزء بالخشب من غير دهان ويكون الرش معتدل وبسرعة ثابتة وبانتظام منعًا لظهور أي مناطق فيه ثقيلة الدهان وأخرى خفيفة.
  • قبل خلط اللون النهائي من المفضل ترك اللون بعد مزج مكوناته معًا في مكان لمدة من الوقت للتأكد من أن اللون ثابت ولم يحدث له أي تغير أو ترسب وبعد التأكد من صلاحية اللون للرش يتم عمل اختبار للون وذلك برش جزء من اللون في جزء بسيط من الخشب وتركه حتى يجف ومتابعة لونه.
  • بعد الانتهاء من عملية الرش يجب التأكد من أن اللون ثابت وكذلك يتم وضع طبقة الورنيش النهائية والتي تجعل اللون يبدو بشكل لامع وجميل وتحافظ عليه تمامًا.
طريقة دهان الخشب بالرش
طريقة دهان الخشب بالرش

أنواع الدهان المستخدمة في رش الأخشاب

قبل الرغبة في معرفة طريقة دهان الخشب بالرش فمن المهم معرفة الأنواع من الدهان التي يمكن استخدامها في رش الأخشاب وأفضل تلك الأنواع ما يلي:

  • دهانات الزيت من أكثر أنواع الدهانات التي يمكن أن تستخدم في رش الأخشاب والأثاث على الإطلاق حيث أن اللون الزيتي يعطي للأخشاب اللون الجميل والجذاب واللامع إضافة إلى أنه من الألوان التي لا تتغير بسهولة وتعمر لوقت طويل وكذلك سعرها أقل من أنواع الدهانات الأخرى وغير مكلفة حيث أن الأخشاب تدهن بالزيت دون الحاجة لتجهيزات كثيرة للأخشاب من مادة الأثاث والمعجون ولكن يعاب على دهان الأثاث بالزيت أنه لا يمكن استخدامه إلا بأخشاب ليس بها عيوب.
  • دهان اللاتكس أحد الدهانات الأكثر استخدامًا نظرًا لرخص ثمنه كما أن عملية الدهان به سهلة للغاية ولا يحتاج إلى مجهود كبير في تجهيزه وتحضيره لإضافة إلى أن تنظيفه يكون سهل وممكن استخدام الماء والصابون في ذلك حيث أنه يعمل كطبقة عازلة بينه وبين الخشب مما يمنع وصول الماء إليه وبالتالي يحافظ على الأخشاب لأطول فترة ممكنة.
  • الدهان المائي للأخشاب يفضل البعض استخدامه في دهان الأخشاب بالرغم من أنه يحتاج لعدد كبير من الخطوات والتجهيزات الصعبة التي قد يصعب على غير المتخصصين التعرف عليها لكنه يحمي الأخشاب من أي تلف كما أنه ثابت ولا يتغير بمرور الوقت.
طريقة دهان الخشب بالرش
طريقة دهان الخشب بالرش

شراء أثاث مستعمل بالرياض

تعتبر شركتنا من أكثر الشركات المتخصصة في مجال بيع الأثاث بكل أنواعه بداية من غرف النوم والأطفال والمطابخ وغرف الاستقبال والسفرة وبأعلى جودة تصنيع يمكن أن تتخيلها علاوة على الذوق العالي الذي تتمتع به شركتنا ويمكنك الحصول على كافة مستلزمات الأثاث التي تحتاجها من شركتنا.

يمكنك التواصل مع شركتنا من خلال رقم الهاتف التالي: 0565959623

للتعرف على طريقة دهان الخشب بالرش بطريقة سهلة عليك أن تأخذ فكرة عامة وشاملة عنت أنواع الأخشاب ونوع الدهان الذي يتناسب مع كل نوع حتى تستطيع التعامل بكفاءة مع الدهان.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock